التسلسل هو مهارة أساسية للتواصل اليومي.

ما هو التسلسل؟

التسلسل هو قدرة الشخص على ترتيب الأحداث، الأفكار، الجمل ترتيباً صحيحاً .

ماهي أهمية التسلسل؟

نحن نستعمل التسلسل في حياتنا اليومية ولكن لا نعي فعلاً أهميته وضرورة تدريبه للأطفال. يبدأ الطفل بإستخدام التسلسل منذ الصغر وذلك عندما يركب بعض الأصوات مع بعضها ويبدأ بفهم أن البكاء سيليه الحليب أو تغيير الحفاض.

هذا التسلسل سيساعد الطفل على تركيب الكلمات والجمل ومن ثم القراءة والكتابة.

هناك أطفال يجدون صعوبة في التسلسل. يجب عدم إهمال هذه الصعوبة لأنها ستأثّر على عدة مهارات حياتية وليس فقط المهارات الأكادمية. قد يجد هذا الطفل مثلاً صعوبة في الحديث مع الآخرين لأن أفكاره غير متسلسلة. 

ماهي خطوات تعليم التسلسل؟

التسلسل يعني على الأقل وجود أمرين لذلك:

الخطوة الأولى:

ما يجب أن يفهمه الطفل في البداية أن الأحداث تجري بتسلسل معين. لذلك نبدأ في البداية بحدثين من الحياة اليومية. مثال على ذلك: نغسّل ثم ناكل، نفرشي أسناننا ثم ننام، نرتدي الجوارب ثم الحذاء وغيرها الكثير من الأحداث اليومية.

الخطوة الثانية: 

الإنتقال إلى إستخدام الصور وذلك للإنتقال إلى المرحلة التجريدية ولعدم توفر أحداث معينة في حياة الطفل. إختار صور بسيطة جدا مثلاً موزة غير مقشرة/ موزة مقشرة، نبتة غير بارزة نبتة بارزة وغيرها من الصور التي تمكن الطفل من فهم معنى التسلسل وبالطبع لا تنسى أهمية إستخدام الكلمات التي ترمز إلى التسلسل (أول شي/ تاني شي/ بعدين/ آخر شي).

في هذا النشاط نسأل الطفل ماذا يفعل الصبي ؟ “أول شي منحط معجون الأسنان على الفرشاية وبعدين منفرشي”.

الخطوة الثالثة: 

الإنتقال إلى إستخدام ثلاث صور و أكثر. نبدأ دائما بصور بسيطة ثم صور من الحياة اليومية لننتقل إلى مرحلة ترتيب قصة.

إستخدام الكلمات لربط الأحداث، يساعد الطفل على فهم التسلسل. لكن كون متأكداً في البداية أنه يفهم الكلمات الرابطة والأرقام.

ملاحظة: الصعوبات على صعيد المنطق من الممكن أن تأثر على فهم التسلسل.