الإجابة على أسئلة نعم/ كلا من الأمور الأساسية التي يجب على الطفل أن يتقنها وذلك لتسهيل التواصل معه وفهم إحتياجاته. مثلاً إذا كان الطفل يجد صعوبة في الإجابة بنعم أو كلا وسألته: هل تريد أن تأكل تفاحة وأجاب بنعم وهو لا يريد، ردة فعله قد تكون غير مرغوبة عندما تعطيه التفاحة. لذلك عدم فهم الطفل لهذا النوع من الأسئلة قد يؤدي إلى توتر في التواصل وبالتالي ظهور تصرفات خاطئة.

الأطفال المصابين بالتوحد، بمتلازمة داون، بإضطرابات تطورية، وشلل دماغي يجيدون صعوبات كبيرة في الإجابة على أسئلة نعم/كلا

الإجابة من الطفل في البداية، قد تقتصر على تحريك الرأس أو تحريك الأصبع وهذا طبيعي ولكن يجب أن تربط إجابته بكلمة نعم أو كلا لكي يكتسب هذه الكلمات ويفهمها

إذا ما هي الخطوات المتّبعة ليجيب طفلك بنعم أو كلا بشكل صحيح؟

-إمسك بغرض ما تعرف أنّ طفلك يحبه ويريده مثلاً طعامه المفضل أو لعبته المفضلة وإسأله: “هل تريد الطابة؟”. بمجرد أن يظهر رغبته بالحصول على الطابة، سواءاً بحركة أو بمد يده، قم بربط ردة فعله بكلمة “نعم” ورددها.

-بعد هذه المرحلة، وبعد أن أصبح طفلك يقول نعم لما يريده، حان وقت تعليمه “كلا”. أعطه الغرض الذي يحبه وعندما يقول “نعم” أعرض عليه غرض لا يحبه وقل “كلا ” ثم أعد الغرض الذي يحبه وقل “نعم”.

-في حال بقي الطفل يجيب “نعم” للغرض الذي لا يريده، أعطه الغرض. عندما يعيده لك، في الحال قل له”آاااا تقصد كلا” “كلا لا أريد” وأعطه الغرض الذي يحبه.

-عندما تتأكد أن طفلك يستطيع الإجابة ب “نعم” وكلا”، إنتقل إلى الأسئلة المرتبطة بالحياة اليومية: “هل تريد الخروج؟” هل تريد الإستحمام؟” ، “هل تريد أن تأكل؟”.

-بعد ذلك، إنتقل إلى طرح أسئلة عن أسماء الأشياء من خلال الإستعانة بأغراض أو صور.

يمكنك إستخدام هذا النشاط لتحقيق الهدف أعلاه.