اللغة هي وسيلة أساسية في التواصل مع الآخرين. تبدأ مرحلة تطور اللغة باكراً منذ الولادة حين يبكي الطفل ليحصل على حاجياته. تعتبر الفترة الممتدة من الولادة حتى عمر الثلاث سنوات مرحلة في غاية الاهمية على صعيد تطور اللغة. لذلك يجب أن يكون للأهل دور فعال في هذه المرحلة. في بعد الأحيان تُرْتكب بعد الأخطاء التي قد تؤثر على تأسيس اللغة ومن هذه الممارسات الخاطئة:

الجلوس أمام التلفاز أو اللوحات الإلكترونية  لفترة طويلة:

جلوس الطفل لفترة طويلة أمام جهاز التلفاز أو الألعاب الإكترونية يؤثر على تطوره على جميع الأصعدة وخاصةً على صعيد اللغة. لكي يكتسب الطفل اللغة يحتاج إلى شخص يتفاعل معه. أمام الرسوم المتحركة أو حتى الألعاب التعليمية الإلكترونية سوف يكون الطفل متلقي فقط وليس بمحاور يمارس لغته. وفي أغلب الأحيان، تكون هذه البرامج والألعاب باللغة العربية الفصحى وذلك لا يتناسب مع اللهجات العربية الخاصة بكل بلد. تَكَلّم الطفل للغة العربية الفصحى سيسبب له في أغلب الأحيان صعوبات في التواصل مع الأطفال من عمره وحتى أحياناً السخرية! فتقطيع البطيخ وغيرها من التطبيقات الإلكترونية السخيفة سوف تحرم الطفل فرصة تطوره على الصعيد الحسي،الحركي الذهني، اللغوي والنفسي!

من منطلق أم، أعرف أن الأهل يحتاجون أحياناً لبعض وقت من الراحة. ومع ذلك لا تعرّض طفلك لأي نوع من الشاشات لأكثر من ساعة يومياً!

ترك الطفل يلعب منفرداً دائماً من دون أي تدخل أو إرشاد لغوي:

طفلك لن يتعلم الكلام إذا قام بتركيب المكعبات أو تحريك السيارات لوحده. يجب أن تضيف كلاماً على ما يفعله  كأن تقوم بتسمية الأشياء وإصدار بعد الأصوات. هذا لا يعني أن لا يلعب الطفل أحيانا لوحده من أجل تكوين شخصية مستقلة ويتطور الإبداع لديه..

التكلم بعدة لغات مع الطفل من قبل شخص واحد: 

تعليم الطفل أكثر من لغة مهم جداً ولكن يجب أن يتم بطريقة مبرمجة. كل شخص يتكلم فقط لغة واحدة مع الطفل. مثال على ذلك : الأب يتكلم فقط الإنجليزية والأم فقط العربية مع الطفل. وفي بعض الحالات، يتكلم الأهل مع الطفل بلغة واللغة الثانية يتم إدخالها للطفل في المدرسة.

الكلام مع الطفل بطريقة سريعة ومعقدة:

قم بالتحدث مع طفلك بإستعمال كلمات وجمل تناسب عمره لتسهيل اكتسابها.

عدم إعطاء الطفل النموذج الصحيح عند لفظ  الكلمات أو تركيب الجمل: 

إذا قام طفلك بقول “يايا” ل “سيّارة ” قُل على الفور تقصد “سيارة” من دون إجباره على لفظها جيداً. مع تكرارك بالتصحيح المتنوع تتحسن اللغة لدى طفلك.

ترك الطفل يستعمل الإشارات من دون تعليقك بالكلمات المناسبة: 

إستعمال الإشارات مع الأطفال ومن قبل الأطفال يعد مرحلة أساسية في تطور اللغة. ولكن على المتلقي أن يرافق الإشارات بكلمات لمساعدة الطفل على الإنتقال من مرحلة الإشارات إلى مرحلة اللغة.

عدم التحدث مع الطفل خلال النشاطات اليومية:

لا يتعلم الطفل اللغة فقط من خلال اللعب. قم بإستغلال النشاطات اليومية (الإستحمام ، الطعام،الأعمال المنزلية) للتحدث مع طفلك وتعليمه مفردات جديدة وتطوير لغته.

عدم قراءة القصص لطفلك:

فوائد قراءة القصص للأطفال كثيرة وخاصة على الصعيد اللغوي. إختار القصص التي تناسب عمر طفلك والتي تلفت نظره. يمكنك التخلي عن نصف ساعة من تصفح الفيسبوك لكي تتصفح القصص مع طفلك!

تركه مع العاملات الأجنبية:

تعليم طفلك اللغة هو من واجبك وليس من واجب العاملة التي لا تتكلم في معظم الأحيان اللغة الأم للطفل .

لا تتردد بطرح الأسئلة!