في الأشهر الأولى بعد الولادة لا يحتاج الطفل إلى الألعاب بشكل عام لأنك تكون أنت لعبته وأنت كل ما يحتاج إليه للتواصل. ولكن عندما يبدأ الطفل بالجلوس، إبتداءً من عمر ٦ أشهر، سوف يبدأ برؤية العالم من منظور آخر ويزيد إهتمامه بما يدور حوله. لذلك يكون قد حان الوقت لإدخال الألعاب.

إختيار الألعاب للمرحلة العمرية من ٦-١٨ شهراً يجب أن يكون مدروساً بدقة. ما هي إذاً الألعاب التي يحتاجها طفلك لتتطور لغته؟

الشرط الأساسي عند شراء الألعاب هو أن تلعب مع طفلك بها لأن اللعبة وحدها لن تعلِّم طفلك التواصل أو تُطَوِّر لغته.

الألعاب المتوفرة في الأسواق حالياً لا تعد ولا تحصى. منها ما هو أساسي ومنها ما هو تجاري فقط. إليك بعض الأمور التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار عند شراء لعبة لطفل بين عمر ٦-١٨ شهراً:  

←إختار الألعاب التي تصدر القليل من الأصوات والأضواء. أَعْلَم أنّ هذا كلياً عكس ما هو متوفر في الأسواق لهذة المرحلة العمرية. إذاً لماذا الإبتعاد عن هذا النوع من الألعاب؟ مع القليل أو عدم وجود الأصوات والأضواء، الطفل قادر أن يكتشف اللعبة بنفسه وليست اللعبة هي التي تتحكم بكيفية اللعب. بالإضافة هذه الألعاب تعتبر مفرطة في التحفيز فلا يستطيع الطفل التركيز وأكثرها تُعلّم الألوان والأحرف التي لا يحتاجها الطفل بهذا العمر. ماذا أيضاً؟ تتحدث أغلب الأوقات بلغة مختلفة عن لغة الطفل.

لا تُكْثر من عدد الألعاب لأن الأطفال في هذه المرحلة يستمتعون باللعب بنفس اللعبة مراراً وتكراراً ولا يجلسون لوقت طويل بل يفضلون الحركة.

←أُنظر إلى الألعاب التي توفر عدة طرق للعب وليس طريقة واحدة. من خلال ذلك تستطيع التحكم بالأهداف.

←لا تتردد بإختيار الألعاب البسيطة والتقليدية. لعبة بسيطة لا تعني لعبة سخيفة. نستخف مثلاً بفقاعة الصابون ولكن أهميتها تفوق قيمتها بكثير.

←ركّز على أن تكون اللعبة ملفتة لنظر الطفل من حيث الألوان من أجل تحفيزه على اللعب بها.

 ←إختار اللعبة التي تتيح تعلم إحترام الدور. الطابة مثلاً، من الألعاب التي تحقق هذا الهدف. 

لا تنغر بثمن اللعبة لأن سعرها لا يحدد قيمتها على صعيد تطوير اللغة. ما يهم أن تكون اللعبة متعددة الإستعمالات ويستطيع الطفل أن يستخدمها لمرحلة عمرية طويلة.

إبتعد عن الألعاب التي تحتاج بطاريات. 

←إحذر الألعاب التي تحتوي على قطع صغيرة أو مصنوعة من مواد سامّة لأن في هذه المرحلة العمرية يحتاج الطفل لوضع أغلب الأشياء في فمه لإكتشافها.

اللعبة هي وسيلة مهمة للتواصل وتطوير اللغة ولكن تبقى أنت العنصر الأهم لتعليم طفلك!

لا تتردوا في طرح الأسئلة!