ينتظر الأهل بفارغ الصبر طفلهم لينطق كلمته الأولى. ولكن هناك إلتباس في العمر الذي تظهر فيه الكلمات الأولى. كثيرا ما أسمع  “طفلي تكلم على عمر ٦ أشهر!” . هل هذا صحيح؟ كلا! وأحياناً أسمع إبني تكلّم على عمر ١٠ أشهر .هل هذا صحيح؟ ممكن. بشكل عام ينطق الطفل كلمته الأولى بين عمر ١٠-١٤ شهراً.

لماذا لا يُعتبر ما يصدره الطفل قبل عمر ١٠ أشهر كلمة؟ وماذا نسميه؟ 

يبدأ الطفل من عمر ٦ أشهر بإصدار أصوات متتالية تسمى مناغاة. يعتقد الأهل أنها عبارة عن كلمات وخاصة أنها تتضمن مقاطع مثل “با”،”تا” و”ما” فيترجمها الأهل إلى “بابا”، “تاتا” و”ماما”. تأتي الأم أحيانًا وهي متضايقة أن طفلها قال “بابا” أو “تاتا” قبل “ماما”. الحقيقة هي أن هذه الأصوات لا تشكل في لحظتها كلمات ولكن مع الوقت ستتحول إلى كلمات. هذه المقاطع الصوتية هي عبارة عن أصوات تكون سهلة اللفظ بالنسبة للطفل لذلك يصدرها ولا تعني شيئاً غير أن التطور اللغوي للطفل على الطريق الصحيح وأنه بدأ يستعد لنطق كلماته الأول بعد عدة أشهر.

إذاً ما الذي نعتبره كلمة حقيقية؟

لتعتبر أن الطفل يقول كلمة حقيقية يجب أن:

-تكون قريبة من الكلمة التي يقولها الكبار. في بداية تطور اللغة لا ننتظر من الطفل أن تكون كلماته واضحة وصحيحة من حيث النطق. ولكن لا يعني إذا قال للكلب “ناتو” نعتبر ذلك كلمة لأنه يجب أن تكون قريبة للكلمة التي يقصدها، بالطبع إلا إذا كان يصدر صوت الكلب أو أن الكلب إسمه “ناتو”. لا يجب أن ننسى أنه على عمر صغير، لا ينطق الأطفال جميع الأصوات لذلك تأتي أكثر الكلمات غير واضحة ولكن على الأقل تحتوي على حرف أو أحرف مشتركة مع الكلمة الأساسية.

يستخدمها الطفل بشكل دائم للكلام عن نفس الشخص أوالحيوان أو الغرض . إذا كان يقول أثناء اللعب بالليغو”يايا” على الأرجح ليست كلمة “سيارة”. كيف نتأكد؟ إذا خرج من المنزل ورأى سيارة ونظر إليها أو أشار بإتجاهها وقال “يايا” وكان يقول ذلك في كل مرة يرى فيها سيارة هنا نتأكد أنه يقول “يايا” لسيارة.

ما هي الكلمة الأولى التي سيقولها طفلي؟ “ماما أو “بابا”؟

بشكل عام، الكلمات الأولى للطفل تكون إسم وليس فعل أو صفة. ٦٥٪ من الأطفال تكون كلمتهم الأولى إسم شخص، حيوان، مكان أو غرض. لذلك الكلمة الأولى قد تكون أو لا تكون “ماما” أو “بابا”.  أما باقي ال٣٥٪  تكون فعل (كلمة طفلي الأولى كانت “إِكُل”)، لَوْن، أو كلمة إجتماعية (مرحبا، شكرا، باي…).

متى ستظهر الكلمة الأولى؟

كما ذكرت في البداية، الكلمة الأولى تظهر بين عمر ١٠-١٤ شهراً وليس قبل ذلك. وليس هناك أي علاقة بين العمر الذي بدأ الطفل بالكلام والذكاء طبعاً، إذا كان تطور الطفل طبيعي. 

هناك نقطة مهمة أحب أن أذكرها. إذا نطق طفلك كلماته الأولى خلال المرحلة العمرية المعينة هذا لا يحسم أن اللغة ستتطور بالتأكيد بشكل طبيعي. راقب التطور اللغوي لطفلك دائما.

ماذا كانت كلمة طفلك الأولى؟