تغيير الملابس هو روتين يومي في حياة الطفل يمكنك إستغلاله لتحقيق الكثير من الأهداف اللغوية. في ما يلي ١٥ هدف لغوي يناسب الأطفال إبتداءً من عمر السنة.

١-مفردات الثياب والأكسسوارات:

أطلب من طفلك إحضار الثياب المطلوبة. حاول أن تطلب منه كل قطعة لوحدها لكي تتأكد أنه فهم المفردة. عندما يحضر القطعة إسأله عن إسمها. إذا لم يعرف، سمّيها وحاول إستخدام الكلمة في كل مراحل تغيير الملابس مثلاً :”هيدي كنزة”، “هيدي الكنزة لكريم”، “شو حلوة هالكنزة!”،”كريم عم يلبس الكنزة” و “حط الكنزة بالجارور”. من خلال تكرار الكلمة بهذا الشكل تساعده على إكتسابها. لا تطلب بأي وقت أن يكرر طفلك الكلمة على شكل ببغائي كأن تقول :” يلا عيد من وراي. شو هيدي؟” فقط أعطيه الفرصة لإعادة الكلمة بعد كل مرة تذكر فيها إسم أي قطعة من خلال الإنتظار لبضعة ثوان. لتعميم المفهوم يمكنك أن تطلب منه إحضار ثيابك أيضاً. 

٢-أفعال تتعلق بتغيير الملابس:

حاول التنويع بالأفعال المستخدمة مثلاً “إلبس” “إشلح” “غيّر” “فوّت” “ضب” “حط”…

٣-تركيب جمل:

ساعد طفلك على أن يطور تركيب جمله من خلال إستخدامك لجمل مناسبة لعمره. على عمر ١٨ شهراً، إستخدم جملة من كلمتين: “بدي/عطيني/إلبس البنطلون”. على عمر السنتين، إبدأ بتعليمه تركيب جمل قصيرة:”كريم عم يلبس/يشلح القميص”.  

٤-الألوان:

عند تغيير الملابس إذكر لون القطعة. يمكنك أيضاً أن تطلب من طفلك إحضار قطعة أخرى من نفس اللون أو تسأله: “بدّك القميص الأحمر أو الأخضر؟” ومن ثم يحضر القميص الذي إختاره. 

٥-أعضاء الجسم:

إستغل الفرصة لتعليمه أعضاء الجسم. مثلاً يمكنك أن تقول”حُط الطقية على راسك” ، “إلبس الكلسات بإجريك” أو “فوّت القميص بإيدك“.

٦-الطقس:

لكل طقس وفصل ملابس خاصة. أطرح على طفلك السؤال حسب حالة الطقس:” اليوم في شتي/برد/ شوب. شو لازم نلبس؟”.

٧-المكان:

تختلف الملابس من مكان إلى آخر (مدرسة، المنزل الخاص، منزل الاصدقاء، ملعب الفوتبول…) و من مناسبة إلى أخرى (عرس، عيد ميلاد، عشاء…). عرّف طفلك على الثياب المناسِبة لكل مكان ومناسَبة وإشرح له لماذا.

٨-المفاهيم الأساسية: 

إستخدم المفاهيم التي تدل على المكان. مثلاً إستخدم جمل على هذا السياق”حط القميص بِ الجارور/ على التخت/ تحت الخزانة/ حد الشنطة”. 

٩-يمين/يسار

في البداية دله على اليمين واليسار قبل أن تطلب منه هذه الأوامر”إلبس الكف بإيدك اليمين/الشمال” أو “إلبس الكلسات بإجرك اليمين/ الشمال”. إبدأ من عمر السنتين بهذا المفهوم.

١٠-إستخدام ضمير الملكية:

ركز على ضمير الملكية عند التحدث أثناء تغيير الملابس. مثلاً “هيدا قميصك/ قميصي/قميصو؟”، “وين بنطلونك؟” أو “جيب تيابك!” من خلال الإشارة بالأصبع إلى الشخص الذي يمثله الضمير.

١١-الذاكرة:

من خلال إعطاء مهمات للطفل مؤلفة من أمرين أو أكثر تستطيع تمرين الذاكرة. يختلف عدد الأوامر وطولها حسب عمر الطفل مثلاً “عطيني القميص والبنطلون”، “عطيني القميص الأحمر والبنطلون الأزرق”، “حط القميص بالخزانة والبنطلون بالجارور” أو “إلبس الجاكيت الكحلية مع البنطلون الأبيض والصباط الكحلي”.

١٢-إتباع أوامر بسيطة:

من المهم على عمر السنتين أن يقوم الطفل بتنفيذ أمرين مثلاً “جيب الصباط وإلبسو”.

١٣-تعلم إستخدام أنواع الأفعال المختلفة:

 يجد معظم الأطفال صعوبة في إستخدام الأفعال بشكل صحيح وخاصة على صعيد الزمان. لذلك قم بمساعدة طفلك على فهم وإستخدام الزمان الصحيح للأفعال من خلال التطبيق أثناء تغيير الملابس مثلاً للمستقبل: “كريم رح يلبس البنطلون”، للحاضر: “كريم عم يلبس البنطلون” وللماضي: “كريم لبس البنطلون”.

١٤-إستخدام التسلسل:  

التسلسل هو وضع  مجموعة من الأحداث بطريقة متتالية. يحتاج الطفل لمعرفة التسلسل من أجل فهم ما حصل أو سيحصل. إبدأ بذكر حدثين أساسيين في البداية (أول شي منشلح وبعدين منلبس) ومن ثم إذكر الأحداث المتتالية الفرعية (أول شي منشلح القميص والبنطلون، بعدين منجيب البيجاما ومنلبسها وآخر شي منضب التياب بالخزانة).

١٥-فهم الأسئلة الإستفهامية:

 إبتداءاً من عمر ١٨ شهراً، يمكنك البدأ بالأسئلة الإستفهامية تدريجياً بحسب الصعوبة. من المهم أيضاً إستخدام الإشارات لتسهيل فهمها. من هذه الأسئلة: “لمين هيدي الكنزة؟”، “وين منلبس الطقية؟” ، “ليه لازم نلبس جاكيت؟”، “كيف منربط الصباط؟” أو “بشو منعلق التياب؟”.

للأطفال قبل عمر السنة، حاول التحدث مع طفلك وشرح ما تفعله. من المفضل أيضاً تخصيص أُغنية لتغيير الملابس.

لا تتردد بطرح الأسئلة!