يحتار الأهل كيف يقضون وقتهم مع طفلهم البالغ عمر السنة وخاصة الأمهات ربات البيوت. على هذا العمر، يكون الطفل كثير الحركة، يرفض الجلوس حتى لفترة قصيرة، ويتكلم فقط بعض الكلمات. في نفس الوقت، من المهم القيام بنشاطات مع الطفل لتطويره على جميع المستويات ولكن كيف؟

إليك ٢١ نشاط مرح تستطيع القيام بهم كل يوم مع طفلك على عمر السنة. لا تنسى، الأطفال على هذا العمر يحبون القيام بنفس النشاط مراراً وتكراراً من غير ملل. لذلك لا تتردد بإعادة نفس النشاط لأيام عديدة. ربما أنت ستشعر بالملل من التكرار ولكن تذكر أنّه بالتكرار يتعلم الصغار.

١- اللعب بالماء:

الأطفال يعشقون الماء. ليس من الضروري أن تقوم بأي مجهود، فقط إستغل وقت الإستحمام. يمكنك إعطاء طفلك الألعاب الخاصة بالماء (الحيوانات مثلاً) أو حتى ملئ وتفريغ الماء من إبريق الحمام أو الجاط.

إذا كان لديك حديقة، أعطه النبريج ليسقي الزرع أو للّعب الحُر.

٢- قراءة قصة:

بالطبع، أقصد القصص التي تحتوي على صور لحيوانات أو أغراض مألوفة للطفل وتكون ملفتة للنظر. على عمر السنة، أغلب الأطفال لا يجلسون لأكثر من ٥ دقائق عندما تحاول قراءة قصة. ما يمكنك فعله، هو إعطاء طفلك القصة لتصفحها وحاول التعليق على الصور للفت نظره وزيادة إهتمامه بالقصة.

٣- العزف:

لا أتحدث عن إستعمال الأدوات الموسيقية، ربما ليست متوفرة لديك. ولكن من منّا ليس لديه طناجر وملاعق! فقط أعطها لطفلك وإستمتع بالموسيقى العذبة، أقصد الصاخبة. إذا أردت أن تنهي أعمال المطبخ في الوقت المحدد، فعليك بهذا النشاط. ربما يكون الصوت مزعج ولكنك أم فإذاً أنتِ مضحّية!

٤- الدمى المتحركة:

يلفت نظر الطفل كل شيء يتحرك. قم بتحريك الدمى المتحركة مصدراً أصوات مضحكة وبنبرات مختلفة. ليس لديك دمى متحركة؟ لا تقلق، الجوراب الملونة قد تفي بالغرض وخاصة إذا كان عليها رسومات.

٥- الغناء:

لا تقلق بشأن صوتك! طفلك سيحبه مع كل فظاعته. وتأكد أنه سيكون من أهم المعجبين.

٦- المشي:

لم يُخلق الأطفال ليبقون في المنزل. إذهب إلى أقرب حديقة أو مكان للمشي مع طفلك. تذكر، يمكنك حرق الدهون أيضاً من خلال هذا النشاط.

٧- لعبة البقّوسة أو Peek-a-boo أو Coucou:

هذه اللّعبة غنية عن التعريف وهي كفيلة بإشغال طفلك لفترة طويلة. يمكنك إستخدام يديك لتخبئة وجهك. ولكن من المفضل إستخدام فولارد أو أي قماشة ملونة للفت نظر طفلك.

٨- برج الوسادات:

ضع الوسادات فوق بعضها البعض على شكل برج ثم قم بتهديم البرج. إنتظر أن تسمع صوت قهقهة طفلك في كل مرة تقع الوسادات.

٩- الطابة:

لا تستَهْون بهذه اللعبة البسيطة. مجرد إعطاء طفلك الطابة من ثم أخذها وإرجاعها أو حتى الركض ليلتقِطُكِ ويأخذ الطابة، قد تأخذ وقت طويل من النهار.

١٠- الرقص:

أَظْهر لطفلك أهم حركاتك الراقصة. كن متأكداً، هو الشخص الوحيد الذي لن يحكم على طريقة رقصك وسوف يكون في منتهى السعادة بمجرد أن يقلّد حركاتك!

١١-أصوات الحيوانات:

سهلة التقليد وممتعة لطفلك. تَحَوّل إلى أي حيوان يحبه طفلك وأطلق العنان لمواهبك في تقليد الحيوانات. لا تستحي، ستبقى لطفلك أباه أو أمه ولن تتحول بنظره إلى حيوان.

١٢- القطار:

إجعل طفلك يمسك بقميصك أو بنطالك من الخلف وقم بجولة في أنحاء المنزل مصدراً صوت القطار.

١٣- الإشارة إلى أجزاء الجسم:

يمكنك البدء بتعريف طفلك على الأجزاء الأساسية كالأنف مثلاً من خلال وضع كريما على أنفه أو على أنفك. بهذه الطريقة ستجبره على لمسه.

١٤- أغاني الأطفال:

لا تجعل طفلك يرى الشاشة بل إجعله يستمع للأغاني فقط. قم ببعض الحركات، لكي يقلدك طفلك ويفهم كلمات الأغنية بشكل أفضل.

١٥-المرآة:

قف أمام المرآة مع طفلك وقم بحركات مضحكة كمد اللسان مثلاً.

١٦ـ البالونات:

إنفخ عدد من البالونات وأنثرها في أرجاء المنزل. حاول مع طفلك البحث عنها ومحاولة إلتقاطها.

١٧- علبة أو قنينة فارغة مع غطاء:

نعم! يمكن لطفلك أن يقضي ١٥ دقيقة يحاول فتح و إغلاق العلبة أو القنينة من دون ملل!

١٨- تحدث إلى طفلك:

هو ليس نشاط بحد ذاته ولكن من خلال التحدث عما تقوم به وجعل طفلك يشارك في الكلام، تجعله يستمتع بوقته معك.

١٩- قبعات وأحذية :

أعطي طفلك مجموعة من القبعات أو حتى الإيشاربات ليجرب وضعهم على رأسه. يحب أيضاً الأطفال لبس الأحذية وخاصة أحذية أهلهم.

٢٠ـ صندوق أغراض متنوعة:

يمكنك إعطائه صندوق الألعاب ولكن الأطفال بهذا العمر، يهتمون أكثر بالأغراض الحقيقية مثلاً كوب، ملعقة، مفتاح أو أي أغراض أخرى يحبها طفلك.

سلة غسيل قد تفي بالغرض.

٢١- فقاعات الصابون:

أغلبية الأطفال الصغار يستمتعون بهذه اللعبة حتى الكبار يحبونها!

كل هذه النشاطات بسيطة وجميعها، بإستثناء المشي يمكنك القيام بها داخل المنزل. إذاً لا ترتبط بالطقس في الخارج. كل هذه النشاطات، تتطلب الحركة من الطفل وذلك لأنه على عمر السنة من الصعب جداً أن يجلس طفل لخمس دقائق على لعبة. فالأطفال في حركة دائمة ويمكنك تطوير مجالات عدة مستخدماً هذه النشاطات.

يمكنك الآن تحميل المعالم التنموية على صعيد اللغة والتواصل مجاناً

المعالم التنموية على صعيد اللغة والتواصل